Star4s ـــــــــ منتدى كلية الاقصاد - جامعة دمشق

منتدى يهتم بكافة امور المجتمع وخاص بطلاب جامعات ومعاهد الجمهورية العربية السورية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تصنع التميز لنفسك ؟...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asuse
جامعي جديد
جامعي جديد


ذكر عدد الرسائل : 31
الموقع : www.star4s.7olm.org
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: كيف تصنع التميز لنفسك ؟...   الأحد مارس 07, 2010 12:15 am

موضوع راقني جدا وهو ملخص للدكتور ابراهيم الفقه
اتمنى ان ينال اعجابكم


كيف تصنع التميز لنفسك؟



لا يمكنك قبول أن يقول لك أحدهم: "يا فاشــــل.."، لأنك قبل أن تولد أساسا كتب الله لك النجاح بل والتميز أيضا.. فأنت مخلوق "نــاجـــــح"، فركز على هذا الكلمة جيدا وتدبر على هذا المعنى المثبت في كتاب الله تعالى..

قد فشل ملايين منذ أن كنت أنت عبارة عن نطفة تسري لتخصيب البويضة، وأنت وحدك نجحت بقدرته سبحانه.. "أيحسب الإنسان أن يترك سدى، ألم يكن نطفة من مني يمنى، ثم كان علقة فخلق فسوى، فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى"، فإن لم تكن نجحت حتى المراحل الأخيرة والولادة.. هل كنت ستقرأ هذا المقال الآن؟

إذا أنت مخلوق ناجح ميزك الله بمخ به 150 مليار خلية عصبية تقريبا، وسرعة عملها أسرع بكثير من سرعة الضوء في الثانية، وعقلك الإنساني لديه قدرة على استيعاب 2 مليون معلومة في الثانية، فأنت كإنسان أكبر كثيرا مما تتخيل بتوفيق الله سبحانه، ولكن ينقصك الإيمان بقدراتك.

للتميز مراحل إنتاج

التميز منتج أنت المسئول عن صناعته، فهو كامن بداخلك، فلا عليك إلا أن تبحث عنه وتصبح جاهزا لصناعته بنجاح متواصل على المستوى النفسي والعملي، فمثلا الهواء إذا لم تكن رئتيك سليميتن وجاهزة لاستنشاقه وتنقيته لن تستطيع التنفس، فيجب أن تكون قبل أن تصبح..

وعليك أن تؤمن بهذا المنتج وقدرتك على وصول عقلك إليه، فمخك له 4 وظائف أساسية تساعدك على الإنتاج هي:

الاستدلال: لتفكر وتتفكر في آيات الله في خلقك، وقدرته في السموات والأرض.

التعلم والإدراك: "وعلم آدم الأسماء كلها"، حتى تستطيع تجميع المعارف وتكوين الثقافات.

اكتساب المهارات: فقد أجرت جامعة هارفارد سنة 1964 بحثا عن التميز فوجدت أن مهارات الإنسان الشخصية تمثل 93% وأن المهارات المهنية 7%، فخلصت إلى أن لديك قدرات لا محدودة للتعلم والإدراك والتي تنظمها "أخلاقك، وقوة تحكمك للذات، والتعامل بمرونة"، فمن السهل جدا أن تتعلم مهارات أي وظيفة جديدة بوجود هذه المحركات الثلاثة، ولذك أصبحت مهارات الإتصال هي المقياس الأول للقبول في أي وظيفة وليس الـcv.

الابتكار: فعبقرية العقل العربي معروفة، فلدينا الفهلوة والفراسة والشطارة والقدرة على الابتكار.

أجب عن الأسئلة الـ5

وتبدأ مراحل إنتاج التميز وصناعته بالإدراك حين تبدأ بالتعرف على ذاتك أولا وتقيس هل أسلوبك الذي تتبعه ناجحا أم لا ؟، وبعدها ستشعر بالمسئولية وتنتقل إلى المرحلة الثانية بالبحث عن القوة الكامنة للشخصية وتفكر في حلول وتجرب إلى أن تنجح وتتعلم من هذه التجارب، ثم يأتي التخطيط لتقييم وضعك الحالي في الحياة ويتم بالإجابة على:

1- أين أنا؟.. لتدرك الواقع.
2- ماذا أريد؟.. لتحدد الهدف، وينقسم إلى أهداف طويلة المدى وقريبة باستراتيجيات مختلفة.
3- لماذا أريده؟.. لتؤمن برغبتك بالهدف والنجاح فيه.
4- متى أريده؟.. أي شيء تود النجاح فيه يستحق وقته، ويجعلك هذا السؤال تفكر في الوقت المناسب للخوض في صناعة المنتج
5- كيف؟.. فبعد كل هذا ستجد أن الطريقة لهدفك هو أن تتعلم وتثقل خبراتك لتسلك الطريق الصحيح.

أشياء يفعلها المتميز

هناك عدة أشياء يحبها الإنسان المتميز الناجح، وبالطبع إذا وجدت عكسها داخلك يجب أن تتخلص منها فورا، لإنها تمثل كل ما يكرهه الفاشل مثل:

- إعادة المحاولة عشرات المرات، فمثلا في رحلة البحث عن عمل تبذل مجهود مضاعف وتتابع أصحاب العمل والشركات وموقف السوق في المجال الذي ترغبه.


- الاستيقاظ والنوم المبكر والنشاط ، وطبيعة الانسان مرتبطة بساعة بيولوجية داخلية لها علاقة بنور الشمس والقمر ودورتهم خلال اليوم، فلو تعمدت إخلال هذا التوازن بالسهر وعدم النظام سيتأثر الجهاز العصبي المرتبط بهذه التوقيتات وتستيقظ كل يوم متعب تشعر بالخمول والكسل، وأكيد ستقع فريسة للتوتر وتقلبات المزاج وإدمان المنبهات والكثير من أمراض العصر.

-استعادة الثقة بالنفس بعد الفشل وعدم الاستسلام لليأس.


- حب اكتساب المهارات والتعلم "فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون".


- رفع شعار "النجاح أفضل وسيلة للانتقام من كل الظروف المحيطة"، فدع للثرثارين واليائسين الكلام ولعن الظلام وتفرغ أنت لصناعة منتجك.

وإذا كنت ترغب حقا في التميز فعليك أن تستمع لما كان ألبرت أينشتاين يقوله دائما :"أنا لم أفشل بل وجدت 10 آلاف طريقة لا تعمل".. فتذكر أن صناعة التميز كمنتج ناجح لن يتوقف عند امتلاك مهارات تؤهلك للعمل فقط بل يعتمد أيضا على حسن تكوين وقيادة فريق عمل جيد وتجويد الخدمة التي تقدمها لتستمر بهذا المنتج وتروجه بالأسواق.




- الارتباط بالله " فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فأرغب"، ويقول دكتور إبراهيم الفقي المحاضر في مجال التنمية البشرية : أثبتت الدراسات الحديثة أن 93% من أغنياء العالم لديهم أكتئاب، ففي أحد الحفلات الفخمة استمعت إلى اثنين من رجال الأعمال غير سعداء بالرغم من امتلاك أحدهم 35 مليار $ والأخر 34 مليار $ ويشعر الأقل بمليار واحد فقط أنه مسكين، مع إن هذه المبالغ تكفي لتغطية طريق دمشق حمص الصحراوي بسجادة دولارات رايح جاي"، فهذا التشاؤم والاكتئاب ليس له أي مبرر غير عدم الرضا بما قسمه الله ، أما الطاعة فترسم على الوجه بسمة وتطرح فيه نورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصنع التميز لنفسك ؟...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Star4s ـــــــــ منتدى كلية الاقصاد - جامعة دمشق :: قسم الطلاب العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: